نصائح لسلامة الطفل حديث الولادة

طفلكِ حديث الولادة يحتاج إلى عناية خاصة وحرص فائق في التعامل معه. إليكِ بعض النصائح والإرشادات البسيطة التي قد تساعدكِ في الحفاظ على سلامته. يرجى ملاحظة أن هذه الأمثلة والإرشادات البسيطة هي فقط لمساعدتكِ، ولا تغني عن استشارة الفريق الطبي المتخصص عند الضرورة.

بشرة الطفل حديث الولادة شديدة الحساسية وتحتاج إلى عناية خاصة:

احرصي على استخدام المناديل والمراهم ومنتجات العناية بالبشرة المصممة خصيصاً للأطفال حديثي الولادة. استخدمي البطانيات والملابس الناعمة وتأكدي من أنها لا تسبب أي خدوش أو احتكاكات يمكن أن تؤدي إلى تهيج الجلد.

اتبعي الطريقة الصحيحة لحمل الطفل حديث الولادة:

عند حمل الطفل حديث الولادة، تأكدي دائماً من وضع اليدين أسفل الرأس والرقبة للتأكد من استقامتها. لا تضعي أي ضغط زائد على صدره، وتأكدي دائماً من استقامة الظهر والساقين والذراعين، مع إعطاء مساحة كافية للحركة. عند وضع الطفل حديث الولادة في سريره، ابدأي بالرأس مع الاحتفاظ باليد أسفل الرقبة، ثم حرّكي يدكِ باتجاه أسفل الظهر حتى يستلقي جسمه بالكامل.

ماذا تفعلين في حالة إصابة الطفل حديث الولادة؟

حافظي على هدوئكِ وتصرّفي بسرعة. يمكنكِ الصياح طلبا للمساعدة إذا تطلب الأمر أو اتصلي بالإسعاف في أسرع وقت ممكن. بكاء الطفل حديث الولادة عند الإصابة هو علامة جيدة! تذكري أن البكاء يدل على أنه واعٍ وأنه يتنفس بشكل طبيعي. الطفل حديث الولادة يشعر بانفعالات الأم وارتباكها، فحاولي أن تحمليه في وضع طبيعي لأن هذا سوف يقلل من إحساسه بعدم الراحة، وسوف يمنحه شعورا بالأمان. حاولي أن تطلبي المساعدة دون أن تتركيه بمفرده.